top of page
  • Writer's pictureMajid Alhusseini

"بي بوي ثاق" يعطينا نبذة عن ساحة الرقص "بريك دانس" في السعودية


ياسر علي صلاح المعروف ب "Bboy Thug" من مواليد جده وعايش في الرياض.  

عمره 30 ، عضو في المجلس الدولي للرقص وعضو في قروب ون هارت. بديت الرقص في عام 2003، لقبه الحركي في المجال "thug" وناشط حركي في مجال الهيب هوب في السعودية . سافر لكثير من المدن لعروض الرقص ونشر ثقافه الهيب هوب كامل لانه كان يغني راب في 2006 ، ولكن قليل الاغاني الي غناها. وفي 2010 وقف الراب واستمر في الرقص فقط طبعا هو و قروبه قدمو عروض على مستوى المملكه في جميع مناطق المملكه وتأسس القروب في نهايات 2005.





ايش كانت بدايتك في مجال الرقص و ايش خلاك تدخل هالممجال؟


من الافلام وكمان الشارع, تجمعات الرقص هي الي حمستني اكثر اني ادخل المجال في ذاك الوقت  حبيت الرقص وحسيتو جدا ممتع لما بديت فيه وفعلن كنت استمتع.





كيف تفاعل معاك المجتمع السعودي، يدعموا وله ضد؟


بالنسبه لأول كان كثير للاسف منتقدين وضد والأغلب يدعم وكأنو قليل ، ولكن في الفتره الحاليه من بعد 2010 بدا يكون في دعم من المجتمع وصار في اقبال كبير جدا. ولكن الدعم الي نبغاه ماهو موجود كل الدانسر او كل الهيب هوبرز يدعمون انفسهم بأنفسهم والحمدلله في اقبال من كل الاعمال وصار جدا مرغوب حالياً والهيب هوب قريبا بيكون الفن الاول في السعوديه.





كلمنا عن ثقافة البريك دانس في السعودية، وين بدأت و كيف و ايش كانت التحديات


ثقافة البريك دانس جدا قويه في السعوديه وهي الثقافه الاوله في الهيب هوب الي دخلت السعوديه ، بدايات ال90 قبل العناصر الأخرى. بدات في جده وانتشرت لمكه والمدينه والرياض والدمام ، هذي المدن الي كانت تحتضن التجمعات والتحديات ، كانت بشكل اسبوعي, كل ويكند. للاسف التجمعات قلت من بعد 2010 وكثير من الدانسر وقفو عن الرقص والتجمعات صارت نادره في الوقت الحالي.  بالنسبه للرقص ، جدا له مكانه كبيره في الهيب هوب وهوا ثاني عنصر والآن الرقص صار افضل من اول وثقافة الرقص صارت واضحه ، اول كانت جدا حماس وقويه ولكن حاليا صار في وعي في الرقص اكثر من اول.




ممكن تكلمنا عن بدايات هل ثقافة في السعودية، يعني عن هالتجمعات و ايش كان يسير و مين كان فيها


في ما قبل 2006 كانت الثقافه ضعيفه ولكن كانت التجمعات قويه ،  ضعيفه من ناحية الاساسيات وهي اساسيات الرقص لان كل نوع رقص له اساس وخطوات لازم تمشي عليها وفي ذاك الوقت كان في لعب ورقص قوي ولكن الأغلب ما كان يعرف وش يسوي وبعض المسميات غلط وهذا شي طبيعي في ذاك الوقت, لان مافي سوشل ميديا وقتها ويوتيوب والخ كان اشرطة افلام رقص والخ . الاسماء جدا كثيره الي كانو موجودين والبعض منهم ما زال والبعض منهم ترك الرقص ولكن اسماء كثيره وضعت بصمه في الرقص بالسعوديه ، ( بدون ذكر اسماء عشان محد يتحسس اذا انحط اسمه او ما انحط )

 اول بطوله في السعوديه رسميه في 2007  صارت مع شركة رد بول ، ولمدة تقريبا 5 سنوات ومن رد بول شاركة السعوديه في بطولة الشرق الأوسط ومثلنا فيها "Bboy Lazy" واخد بطل الشرق الأوسط ، 

وبما اني ناشط حركي في مجال الهيب هوب والرقص في السعوديه قاعد أسعى دائما في دعم التجمعات وإقامتها .





وين تشوف حالك فال٥-١٠ سنين الجاية؟


بعد 5 سنوات واكثر اشوف نفسي في بطولات خارجيه وعالميه واكون داعم كبير للمجال عالميا وإعلامياً. لان انا اشوف نفسي اني راح اوصل لأكثر من الي انا عليه لحبي لمجالي وراح يكون اسمي مخلد في المجال باذن الله ، راح اطلع مسارح كبيره وورك شوبات تعليميه اكثر. بالنسبه انا اول شخص في السعوديه أقام بوث عن ثقافة الهيب هوب في الرياض مع هيئة الترفيه عام 2017 و هيئه الرياضة 2018 . جمعة كل العناصر في مكان واحد وقدمنا عروض وأيضا علمنا الناس وتحدثنا عن ثقافة الهيب هوب ، من اول منشئها قدام مجتمع سعودي ما يفهم في الهيب هوب والحمدلله حضر كثير من داعمين المجال ومشاهيره من رابرز ودانسر وجرافيتي وديجي وبيتبوكس ، كان حدث قوي عن الهيب هوب وأعجب فيه كثير من المسئولين وتغيرت نضرتهم عن الهيب هوب وصححنا اخطاء كانو فاهمينها الناس.





برايك, ايش هي الخطوات الأزمة عشان تتطور ثقافة الهيب هوب في السعودية (من ناحية الحكومة،الشعب/الجمهور و الفنانين)

الهيب هوب ما راح يتطور الا لما نتطور حنا لازم نقوي ثقافتنا حنا كدانسر او كل هيب هوبر ، من رابر الى دي جي وجرافيتي نقوي ثقافتنا في مجالاتنا وننشرها بالطريقه الصح لازم نصحح اخطائنا ثم نصحح الأخطاء الي فاهمينها الحكومه والشعب والجمهور . طرق التطوير ونشر الثقافه جدا كثيره ، بدأتها انا وقروبي من مدينه الى مدينه في كثير من مناطق السعوديه بالعروض وغيرها ، وكمان البوث كانت خطوه ناجحه لي لنشر وتوعيت الناس في ثقافة الهيب هوب ، من اهم الاماكن الي تقدر ننشر الثقافه فيها الاماكن العامه الي فيها تجمعات الناس .دائما حنا نكمل بعض كعناصر الهيب هوب لما نتشارك في فيديو وغيرها من الاعمال وهذا الشي ضروري, كرابر يطلع دانسر او دي جي او جرافيتي معه في فيديو او دانسر وجرافيتي والخ . ( اذا قدمنا شي صح راح يوصل الجمهور والشعب والحكومه كل شي صح )





كدانسرز و هيب هوبرز سعوديين، هل ضفتوا او رح تضيفوا عناصر من الثقافة السعودية لشغكم، لو اي، ممكن أمثلة؟


الهيب هوب من الثقافات الي تقدر تدمجها مع ثقافة بلدك. ونعم صحيح أضفنا الثقافه السعوديه مع ثقافة الهيب هوب ، والهيب هوب له اساسه ولكن في كل دوله راح تندمج مع ثقافة البلد نفسها . مثلا ( الرقص ندمج اغاني عربيه او اغاني وطنيه في العروض وغيرها ، او دمج معزوفات عربيه مثل العود والطبل وغيره في ميوزك الرقص نفسه والأفكار كثيره في دمج الثقافه السعوديه مع الرقص ). والراب كذالك تقدر تدمجها وأيضا العناصر الأخرى ، يمديك تدمجهم مع الثقافه السعوديه ولكن لها انطباع خاص .





فنانين/دانسرز ودك تشتغل معهم، سواء كانو سعوديين او اجانب


اشتغلت مع كثير فنانين ودانسر سعوديين واجانب وقابلتهم ، احب اشتغل مع كل شخص يخدم المجال. كان مغني او دانسر ، ( bboy storm من المانيا مواسس ومبتكر ومطور لأساسيات رقص الbreaking , الرابر قصي ، boogaloo Sam , mr wiggles, popinpete ).


نصيحتك لالناس الي قاعدين يحاولون يحققون احلامهم


نصيحتي للناس الي تبغا تحقق أحلامها ، اذا تبغا تحقق حلمك تحدا نفسك اول ثم تحدا الناس وقفل اذنك من كلام الناس مهما اخطئت وطحت راح تحصل الطريق الصح وارجع و اوقف مافي شخص بالدنيا ياخذ شي يبغاه بدون تعب ، لا تعتمد على الحظ او على غيرك. اجتهد وخلك طموح وأخيرا خلي في حياتك طموح ان وصلت له انت ربحان وان ما وصلت له راح تكون نفسك راضيه لانك حاولت توصل للشي الي تحبه.  الهيب هوب اعتبره انا تحت التاسيس بدا يكون في اقبال بدات الثقافه تزيد عند الهيب هوبرز قبل الجمهور, حنا قاعدين ناسس ونحط للناس اساسيات الهيب هوب وننشر الثقافه ذي, فعشان كذا لكل هيب هوبر لا توقف راح يكون الهيب هوب الفن الاول بالسعوديه باذن الله.




322 views0 comments
bottom of page